[color=#0000ff][i][u][b]مرحباً بكم يا سادة يا كرام وسلامٌ من الله عليكم ورحمة منه وبركة
سادتي سيداتي آنساتي [/b]
[/u][/i][/color][b]
[color=#0000ff][i][u]أيها المعلمون .. أيتها المعلمات أقولكــم شنو هي .. [/u][/i][/color][/b]
[color=#0000ff][i][u][b]أبلتي الأجتماعيات فطوووم .. قالتلنا عن الخريطة الذهني لنجيب الرفاعي .. و صراحة حبيت [/b]
[/u][/i][/color][b]
[color=#0000ff][i][u]لقد شرفكم الله بحمل الأمانة ، كما يسر لكم سُبُل الأجر وأبواب الثواب بحيث
أنه قد لا يتيسر لكثيرين .. وذلك في تربية طلابكم وطالباتكم تربية إسلامية
سليمة ، وتربية علمية صحيحة [/u][/i][/color][/b]
[b]
[color=#0000ff][i][u]لذا فإن كل جهدٍ تقومون به بإخلاص نية ، فإنكم مأجورون سواء فهم الطالب أم
لم يفهم ، ونجح أم لم ينجح ، متذكرين قول الشاعر ( وعليّ أن أسعى وليس عليّ
إدراك النجاحِ ) [/u][/i][/color][/b]
[b]
[color=#0000ff][i][u]من طرق الاجتهاد في توضيح المعلومة للطلاب طريقة (الخرائط الذهنية) وهي
طريقة رائعة جداً ، جربتها بنفسي ، فصرتُ أعتمد عليها ـ بعد الله ـ في كل
درس ، استأنس بها الطلاب وارتاحوا لها ، حتى صاروا يطلبون مني أن أرسم لهم
الدرس على شكل خريطة ذهنية ، فأرسم لهم وأنا الرسام الذي حاز على وسامِ
الدرجة الأولى من فئة (من جنب القِدّة) ، أرسم لهم رسوماتٍ مضحكة فينقلب
الدرس إلى مرحٍ وضحك مع بعض القفشات والمحشّات مني ومنهم ، ولكن المعلومة
تخترق الذهن وتستقر فيه بحيث لا تخرج .. [/u][/i][/color][/b]
[b]
[i][u][color=#0000ff]طلبتُ منهم في أول خريطة أرسمها أن يُغلقوا الكتاب ، ثم شرحت الدرس على
الخريطة الذهنية التي رسمتها على السبورة ، وفي نهاية الدرس طلبتُ منهم أن
لا يُذاكروا هذا الدرس في المنزل وأن لا يفتحوا عليه ، بالطبع إنها الغنيمة
الباردة حين يُطلب منهم أن لا يذاكروا !! [/color][/u][/i][/b]
[color=#0000ff][i][u][b]من الغد سألتهم عن الدرس السابق ، فرفعوا أيديهم واخترتُ أحدهم ، فشرح لنا
الدرس كله إلا قليلاً متذكراً الخريطة الذهنية ، فاعتبرتُ هذا نجاحاً ..
الخلاصة .. [/b]
[/u][/i][/color][b]
[color=#0000ff][i][u]الخريطة الذهنية تختصر الوقت وتضمن الحفظ والفهم ، وينشط لها الطالب .. [/u][/i][/color][/b]
[b]
[i][u][color=#0000ff]الآن أترككم مع رسومات للخريطة الذهنية من كتابٍ قرأته في هذا الخصوص وهو
كتاب (الخريطة الذهنية .. خطوة خطوة .. د.نجيب الرفاعي) ، وهذه الصور من
موقعه[/color][/u][/i][/b]
سادتي سيداتي آنساتي [/b]
[/u][/i][/color][b]
[color=#0000ff][i][u]أيها المعلمون .. أيتها المعلمات أقولكــم شنو هي .. [/u][/i][/color][/b]
[color=#0000ff][i][u][b]أبلتي الأجتماعيات فطوووم .. قالتلنا عن الخريطة الذهني لنجيب الرفاعي .. و صراحة حبيت [/b]
[/u][/i][/color][b]
[color=#0000ff][i][u]لقد شرفكم الله بحمل الأمانة ، كما يسر لكم سُبُل الأجر وأبواب الثواب بحيث
أنه قد لا يتيسر لكثيرين .. وذلك في تربية طلابكم وطالباتكم تربية إسلامية
سليمة ، وتربية علمية صحيحة [/u][/i][/color][/b]
[b]
[color=#0000ff][i][u]لذا فإن كل جهدٍ تقومون به بإخلاص نية ، فإنكم مأجورون سواء فهم الطالب أم
لم يفهم ، ونجح أم لم ينجح ، متذكرين قول الشاعر ( وعليّ أن أسعى وليس عليّ
إدراك النجاحِ ) [/u][/i][/color][/b]
[b]
[color=#0000ff][i][u]من طرق الاجتهاد في توضيح المعلومة للطلاب طريقة (الخرائط الذهنية) وهي
طريقة رائعة جداً ، جربتها بنفسي ، فصرتُ أعتمد عليها ـ بعد الله ـ في كل
درس ، استأنس بها الطلاب وارتاحوا لها ، حتى صاروا يطلبون مني أن أرسم لهم
الدرس على شكل خريطة ذهنية ، فأرسم لهم وأنا الرسام الذي حاز على وسامِ
الدرجة الأولى من فئة (من جنب القِدّة) ، أرسم لهم رسوماتٍ مضحكة فينقلب
الدرس إلى مرحٍ وضحك مع بعض القفشات والمحشّات مني ومنهم ، ولكن المعلومة
تخترق الذهن وتستقر فيه بحيث لا تخرج .. [/u][/i][/color][/b]
[b]
[i][u][color=#0000ff]طلبتُ منهم في أول خريطة أرسمها أن يُغلقوا الكتاب ، ثم شرحت الدرس على
الخريطة الذهنية التي رسمتها على السبورة ، وفي نهاية الدرس طلبتُ منهم أن
لا يُذاكروا هذا الدرس في المنزل وأن لا يفتحوا عليه ، بالطبع إنها الغنيمة
الباردة حين يُطلب منهم أن لا يذاكروا !! [/color][/u][/i][/b]
[color=#0000ff][i][u][b]من الغد سألتهم عن الدرس السابق ، فرفعوا أيديهم واخترتُ أحدهم ، فشرح لنا
الدرس كله إلا قليلاً متذكراً الخريطة الذهنية ، فاعتبرتُ هذا نجاحاً ..
الخلاصة .. [/b]
[/u][/i][/color][b]
[color=#0000ff][i][u]الخريطة الذهنية تختصر الوقت وتضمن الحفظ والفهم ، وينشط لها الطالب .. [/u][/i][/color][/b]
[b]
[i][u][color=#0000ff]الآن أترككم مع رسومات للخريطة الذهنية من كتابٍ قرأته في هذا الخصوص وهو
كتاب (الخريطة الذهنية .. خطوة خطوة .. د.نجيب الرفاعي) ، وهذه الصور من
موقعه[/color][/u][/i][/b]